Mody4all
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بالأعضاء والزوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عقيدة المسلمين 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mody Emam
Admin
Mody Emam


عدد المساهمات : 587
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

عقيدة المسلمين 3 Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة المسلمين 3   عقيدة المسلمين 3 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:11 pm

للإيضاح , أقول بأن لفظ (السلفية) هو لأهل القرون الثلاثة الأولى

أي , من عصر النبي عليه السلام إلى ثلاثمائة سنة هجرية , عصر السلف الصالح

أما الوهابية التي أتت بدين جديد باعتراف مؤسسها في كتابه و الكتاب جاهز للعرض

فقد تسترت بستار (السلفية) لتوهم الناس أنها على عقيدة السلف , و لكن

أين الثرى من الثريا , و أنا معك بالبيان الشافي أن تكون متسلحا بسلاح العلم

و في هذا الجواب , سأركز الموضوع على استفسارك , بإذن الله

الوهابية تتشبث بحديث الجارية و تفسره على غير معناه , لتوقع الناس في التجسيم

و لكن عقيدة المسلمين : أن الله تعالى كان قبل السماء بلا سماء

و بعد أن خلق السماء , لا يتغير لأن المتغير يجوز عليه أن يصير ضعيفا بعد أن كان قويا

فالله منزه عن التغير و التبدل و التطور من حال إلى حال لأن التغير من صفات المخلوقين

الله تعالى متصف بالسمع و البصر و الكلام

سمعه لا كسمعنا و بصره لا كبصرنا و كلامه لا ككلامنا

نحن نتكلم بحرف و صوت و لغة عربية و غيرها من اللغات

و الله تعالى كلامه ليس حرفا و لا صوتا و لا لغة كما قال أبو حنيفة رضي الله عنه

و أما معنى حديث الجارية الذي رواه مسلم في صحيحه , أن الرسول صلى الله عليه و سلم

قال لها : أين الله . فقالت في السماء , فقال من أنا . فقالت رسول الله

فالحديث لم يصل إلينا وحدنا دون العلماء الذين سبقونا , بل شرحوه

فمن العلماء من قال عنه (بهذا اللفظ) صحيح و منهم مسلم الذي رواه , و منهم

الإمام النووي الشافعي الذي كان قبل ولادتنا و قبل ولادة مؤسس الوهابية

و منهم من قال عنه (بهذا اللفظ) ضعيف , كالبخاري (شيخ مسلم) و البيهقي

و غيرهما , و قد قال البيهقي عن الأحاديث الضعيفة بأنها : ليست حجة في العقيدة

بل تفسير الأحاديث الضعيفة يكون موافقا للأحاديث القوية الإسناد

والحديث هنا هو في العقيدة

لنبدأ بمن اعتبره (بهذا اللفظ) صحيحا , و هو الإمام النووي فقد ألف كتابا سماه

صحيح مسلم بشرح النووي , يقول فيه عن حديث الجارية , بأن الرسول لما قال : أين

لم يسأل الجارية عن (المكان) بل مراده عن (المكانة) أي : ماذا تعتقدين في الله

لأن لفظ (أين) في اللغة العربية يأتي سؤال عن المكان و المكانة

و قول الجارية في السماء : ليس معناه يسكن السماء , بل هو علو الشأن

و علو القدر , و ليس علو المكان و هذا موافق للشرع و اللغة العربية

هذا قول النووي الذي اعتبر الحديث (بهذا اللفظ) صحيحا

بل نقل إجماع الأمة المحمدية على أن الله لا يسكن السماء

قال النووي الشافعي في شرح صحيح مسلم : قال القاضي عياض المالكي

لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدثهم ومتكلمهم ونظارهم ومقلدهم أن

الظواهر الواردة بذكر الله تعالى في السماء كقوله تعالى:{ءأمنتم من في السماء

سورة الملك/16] ونحوه ليس على ظاهرها بل متأولة عند جميعهم

هذا كلام من اعتبر الحديث بهذا اللفظ صحيحا

و أما من اعتبره بهذا اللفظ ضعيفا كالبخاري الذي هو شيخ الإمام مسلم راوي الحديث

فقد قال البخاري عنه في كتابه (خلق أفعال العباد) بأنه حديث مضطرب ضعيف

يعني , ليس حجة في العقيدة , و مثله قال البيهقي

لأنه ورد بلفظ آخر يختلف عن اللفظ الأول , فقد رواه ابن حبان بلفظ

من ربك ... قالت : الله

ذكرنا رواية ابن حبان , لتعدد الروايات

و سنذكر رواية الإمام مالك صاحب المذهب المالكي

لأنها أقوى إسنادا , فالإمام مالك سنده في الحديث أقوى من البخاري و مسلم

لأن مالك في (بعض) طرق الحديث يكون بينه و بين رسول الله , رجلان فقط

و كلما كان رجال الحديث بين الراوي و بين رسول الله أقل كلما قوي الإسناد

يعني مالك يروي عن شيخه نافع (مولى ابن عمر) عن ابن عمر بن الخطاب

مثلا , يقول مالك : حدثني نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال ....و هكذا

رواية مالك (الأقوى إسنادا) في الموطأ أن النبي عليه السلام قال : أتشهدين بالله

قالت : نعم

و رواية مالك و رواية ابن حبان كل منهما توافق الحديث (المتواتر) الذي رواه البخاري

المتواتر أي جماعة نقلوه لجماعة ثم نقلوه لجماعة يستحيل اجتماعهم على الكذب

الحديث (المتواتر) الذي رواه البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم

قال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله

و هذا الحديث رواه أكثر من خمسة عشر صحابيا

معناه أن الدخول في دين الإسلام يكون بالنطق بالشهادتين , أو ما يعطي معناهما

يعني حين كان يأتي , من يريد أن يسلم , إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم

ما كان يقول لفظ : الله في السماء محمد رسول الله , كي يحكم الرسول بإسلامه

بل كان يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله

و هذا موافق لرواية ابن حبان أن النبي قال لها : من ربك ... قالت : الله

معنى كلامها : لا رب إلا الله محمد رسول الله . و هذا يعطي معنى الشهادتين

و موافق لرواية مالك أن النبي قال لها : أتشهدين بالله .... قالت نعم

معنى كلامها : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله

خلاصة الكلام

أن
من اعتبر رواية مسلم صحيحة , فسرها أن النبي عليه السلام لا يسأل عن
المكان , إنما سأل عن المكانة أي سأل عن اعتقادها في الله , فأجابته بأنه
عالي القدر و ليس عالي المكان

و من اعتبرها ضعيفة , أخذ برواية
مالك الأقوى إسنادا و الموافقة للحديث المتواتر و التي تشهد السيرة
النبوية بكيفية إسلام من أسلم , أي بقول الشهادتين أو ما يعطي معناهما , و
ليس بقول : الله في السماء

و سأكتفي بنقل قول واحد عن المذاهب الأربعة يكفرون فيه من اعتقد أن الله جسم أو انه في جهة , كما هي عقيدة الوهابية

في (المنهاج القويم) على المقدمة الحضرمية في الفقه الشافعي

لعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر با فضل الحضرمي

و في (المرقاة في شرح المشكاة) لملا علي القاري الحنفي ج3

و اعلم أن القرافي المالكي و غيره حكوا عن الشافعي و مالك و أحمد و أبي حنيفة

رضي الله عنهم القول بكفر القائلين بالجهة و التجسيم و هم حقيقون
--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mody4all.yoo7.com
 
عقيدة المسلمين 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة المسلمين 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mody4all :: إسلامنا حيتنا للأبد-
انتقل الى: